ﻋﻔﻮﺍً ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، نطق فؤادي قبل لساني
راقت لى
أﺳﺘﺎﺫ ﻟﻐﺔ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ:
أﺳﺘﺎﺫ ﻟﻐﺔ ، ﻗﺎﻝ ﻟﻠﺘﻠﻤﻴﺬ:
ﻗﻒ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻭﺃﻋﺮﺏ : ((ﻋﺸﻖ ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ ﺗﺮﺍﺏ ﺍﻟﻮﻃﻦ))
ﻭﻗﻒ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻭﻗﺎﻝ:
ﻋﺸﻖ : ﻓﻌﻞ ﺻﺎﺩﻕ ، ﻣﺒﻨﻲ
ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻞ ﻳﺤﺪﻭﻩ ﺇﻳﻤﺎﻥ ﻭﺍﺛﻖ
ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ.
ﺑﺎﻟﻌﻮﺩﺓ ﺍﻟﺤﺘﻤﻴﺔ.
ﺍﻟﻤﻐﺘﺮﺏ : ﻓﺎﻋﻞ ، ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﺨﻄﻮ ﺃﻱ ﺧﻄﻮﺓ ﻓﻲ
ﻃﺮﻳﻖ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻷﻣﻞ ، ﻭﺻﻤﺘﻪ ﻫﻮ ﺃﻋﻨﻒ ﺭﺩﺓ ﻓﻌﻞ ﻳﻤﻜﻨﻪ
ﺃﻥ ﻳﺒﺪﻳﻬﺎ .
ﺗﺮﺍﺏ : ﻣﻔﻌﻮﻝ ﺑﻪ ﻣﻐﺼﻮﺏ ، ﻭﻋﻼﻣﺔ ﻏﺼﺒﻪ ﺃﻧﻬﺎﺭ ﺍﻟﺪﻡ
ﻭﺃﺷﻼﺀ ﺍﻟﻀﺤﺎﻳﺎ ﻭﺍﻟﻘﺘﻠﻰ.
ﺍﻟﻮﻃﻦ : ﻣﻀﺎﻓﺔ ﺇﻟﻰ ﺗﺮﺍﺏ ، ﻣﺠﺮﻭﺭﺓ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺕ ﻣﻦ
ﺇﻋﺮﺍﺏ ﺗﺮﺍﺏ ﺳﺎﺑﻘﺎ.
ﺗﻔﺎﺟﺄ ﺍﻟﻄﻼﺏ ، ﻭﺍﺑﺘﺴﻢ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ، ﻻﺩﺭﺍﻛﻪ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪ ﺃﻥ
ﻳﻮﺻﻠﻪ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﻟﻠﺘﻼﻣﻴﺬ ..
. ﻓﺄﺭﺍﺩ ﺍﻥ ﻳﺴﻤﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ... ﻓﻘﺎﻝ :
ﻳﺎﻭﻟﺪﻱ
، ﻣﺎﻟﻚ ﻏﻴﺮﺕ ﻓﻨﻮﻥ ﺍﻟﻨﺤﻮ ، ﻭﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻟﻠﻐﺔ؟
ﺇﻟﻴﻚ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺃﺧﺮﻯ ...
ﺃﻋﺮﺏ :
(( ﺻﺤﺖ ﺍﻷﻣﺔ ﻣﻦ ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ ))
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ :
ﺻﺤﺖ : ﻓﻌﻞ ﻣﺎﺿﻲ ﻭﻟﻰّ ،
ﻋﻠﻰ ﺃﻣﻞ ﺃﻥ ﻳﻌﻮﺩ.
ﻭﺍﻟﺘﺎﺀ : ﺗﺎﺀ ﺍﻟﺘﺄﻧﻴﺚ ، ﻓﻲ ﺃﻣﺔ ﻻ ﺗﻜﺎﺩ ﺗﺮﻯ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ .
ﺍﻷﻣﺔ : ﻓﺎﻋﻞ ، ﻫﺪَّﻩ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﺴﺒﺎﺕ ، ﺣﺘﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺎﻇﺮ
ﺇﻟﻴﻪ ، ﻳﺸﻚ ﺑﺄﻧﻪ ﻻ ﻳﺰﺍﻝ ﻋﻠﻰ ﻗﻴﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ
ﻣﻦ : ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ، ﻟﻐﻔﻠﺔ ﺣﺠﺒﺖ ﺳﺤﺒﻬﺎ ﺷﻌﺎﻉ ﺍﻟﺼﺤﻮ .
ﻏﻔﻠﺘﻬﺎ : ﺍﺳﻢ ، ﻋﺠﺰ ﺣﺮﻑ ﺟﺮ ﺍﻷﻣﺔ ، ﻋﻦ ﺃﻥ ﻳﺠﺮ ﻏﻴﺮﻩ.
ﻭﺍﻟﻬﺎﺀ : ﺿﻤﻴﺮ ﻣﻴﺖ ، ﻣﺘﺼﻞ ﺑﺎﻷﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻫﺎﻧﺖ ﻋﻠﻴﻬﺎ
ﺍﻟﻐﻔﻠﺔ ، ﻣﺒﻨﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺬﻟﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻴﺲ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻠﻪ
ﻛﺎﺷﻔﺔ .
ﻓﺪﻣﻌﺖ ﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﻌﻠﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺘﺄﺛﺮﺍ :
" ﻣﺎ ﻟﻚ ﻳﺎ ﻭﻟﺪﻱ ﻧﺴﻴﺖ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﻭﺣﺮّﻓﺖ ﻣﻌﺎﻧﻲ ﺍﻟﺘﺒﻴﺎﻥ؟ "
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻄﺎﻟﺐ : "ﻻ ﻳﺎ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ... ﻟﻢ ﺃﻧﺲ
، ﻟﻜﻨﻬﺎ
ﺃﻣﺘﻲ ... ﻧﺴﻴﺖ ﻋﺰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺻﻤﺘﺖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ،
ﻭﻋﺎﻫﺪﺕ ﺑﺎﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ، ﺩﻓﻨﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻐﺮﺏ ...
ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﺣﺮّﻙ ﺃﺷﺠﺎﻧﻲ ، ﺃﻟﻬﺐ ﻣﻨّﻲ
ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ... ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﻧﺎﺭٌ ﺗﺒﻌﺚ
ﺃﺣﺰﺍﻧﻲ ، ﺗﻬﺪّ ﻛﻴﺎﻧﻲ ﻭﺗﺤﻄّﻢ ﺻﻤﺘﻲ ، ﻣﻊ ﺭﻏﺒﺘﻲ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ
ﻟﺴﺎﻧﻲ .
ﺃﻣﺘﻲ ... ﻧﺴﻴﺖ ﻋﺰ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ، ﻭﺻﻤﺘﺖ ﺑﺎﺳﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ،
ﻭﻋﺎﻫﺪﺕ ﺑﺎﻻﺳﺘﺴﻼﻡ ، ﺩﻓﻨﺖ ﺭﺃﺳﻬﺎ ﻓﻲ ﻗﺒﺮ ﺍﻟﻐﺮﺏ ...
ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﺣﺮّﻙ ﺃﺷﺠﺎﻧﻲ ، ﺃﻟﻬﺐ ﻣﻨّﻲ
ﻭﺟﺪﺍﻧﻲ ... ﻣﻌﺬﺭﺓ ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، ﻓﺴﺆﺍﻟﻚ ﻧﺎﺭٌ ﺗﺒﻌﺚ
ﺃﺣﺰﺍﻧﻲ ، ﺗﻬﺪّ ﻛﻴﺎﻧﻲ ﻭﺗﺤﻄّﻢ ﺻﻤﺘﻲ ، ﻣﻊ ﺭﻏﺒﺘﻲ ﻓﻲ ﺣﻔﻆ
ﻟﺴﺎﻧﻲ .
ﻋﻔﻮﺍً
ﺃﺳﺘﺎﺫﻱ ، نطق فؤادي قبل لساني