ماذا يعني اسم علامة GAP التجاريّة

 هل ما يتداول حول كلمة GAP صحيح؟


 يتداوال عشرات الآلاف من مستخدمي موقع فيسبوك منذ العام 2010 منشوراً يدّعي أنّ اسم علامة GAP التجاريّة يتألّف من الأحرف الأولى لكلمات Gay And Proud وترجمتها "مثليّ وفخور". لكنّ المقصود بتسمية الشركة الأميركيّة عند تأسيسها كان الفجوة بين الأجيال "Generation Gap".

ما المقصود ب GAP؟


أسباب انتشار هذا المفهوم حول GAP

 

جاء في نصّ المنشور المتداول "مرّ شاب في العشرينيات يلبس قميصاً كتب عليه (GAP) فاستوقفه شاب كندي من أصل عربي ومسلم … وشرح له معنى الكلمة قائلاً: هي ثلاثة حروف من ثلاث كلمات إنجليزية هي Gay And Proud وتعني مثلي الجنس وفخور.."

وتابع النصّ المنشور بتاريخ 29 تموز/يوليو 2019  "انشرها فالكثير لا يعرفون معنى هذه الكلمة ولكم الأجر والثواب باذن الله…"


وبحسب ما وقع عليه فريق خدمة تقصّي صحّة الأخبار في فرانس برس، بدأ انتشار القصّة بالصيغة نفسها منذ العام 2010 واستمرّ انتشارها خلال تسع سنوات وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير، وهنا أحدث هذه المنشورات.

ونال هذا المنشور العائد إلى سنة 2015 أكثر من 72 ألف مشاركة، وحظي آخر يعود إلى العام 2014 بأكثر من 54 ألف مشاركة. إضافة إلى عشرات آلاف المشاركات على صفحات أخرى.

فما حقيقة هذا الادعاء؟

 

أسّس الزوجان الأميركيّان دونالد ودوريس فيشر عام  1969 متجراً لبيع الملابس في سان فرانسيسكو كان يتوجه إلى الشباب. وبحسب الموقع الرسميّ للشركة، كان دافع دونالد لإنشاء المتجر بسيطاً: لم يجد بنطال جينز يناسبه.

واختارت زوجته دوريس اسم The Gap في إشارة إلى الفجوة بين الأجيال (Generation Gap)، وهو مصطلح شاع في أواخر الستينيات لوصف الاختلاف الفكري والقيميّ بين جيلي الأبناء والآباء.


تحوّل اسم المتجر فيما بعد إلى ماركة تجاريّة للألبسة ومحلات بيع بالتجزئة، وتعمل الشركة اليوم في أكثر من 90 دولة.


وقد جاء في ويكيبيديا حول GAP :

 

شركة جاب (بالإنجليزية: GAP)‏ تتواجد مجموعة أسواق الجاب الأمريكية للملابس والإكسسوارات في مدينة سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية. أسست هذه المجموعة في عام 1969 على يد كل من دونالد فيشر ودوريس فيشر، وتمتلك الشركة خمسة توكيلات رئيسية وهي Old Navy و Banana Republic و Piperlime وAthleta و Gap Banner. واعتباراً من سبتمبر عام 2008 فإن شركة الجاب تمتلك حوالي مائة وخمسين ألف موظف وتدير 3.456 متجر حول العالم. وتظل الغاب هي الأسواق الأضخم في مجال الملابس الاحترافية في الولايات المتحدة الأمريكية. وعلى الرغم من أنه قد تم تجاوزها من قبل المجموعة الإسبانية (انديتكس) وعلى الرغم أيضاً من كثرة متاجرها على المستوى العام إلا أن عائلة الفيشر لا تزال مالكة لحصة كبيرة في مجموعة الغاب وأعمالها حيث يمتلكون حصة موٌثرة في أسهم الشركة. وقد شغل دونالد فيشر منصب مالك المجموعة حتى عام 2004 وظل في منصبة هذا حتى وافته المنية في 17 سبتمبر 2009 ثم تولت زوجته وابنهم روبرت فيشر العمل على رأس مجموعة العمال المديريين. وقد خلف روبرت فيشر أباه في منصب مالك المجموعة في عام 2004، كما تولى أيضاً منصب الرئاسة والمدير التنفيذي بشكلٍ موٌقت وذلك بعد استقالة بول بريسلير في عام 2007. أما المدير التنفيذى الحالى للشركة هي جلين ميرفى في حين أن بول بريسلير وأيضاً ميلارد دريكسلير كانا قد عملا مسبقاً في جهاز الإدارة التنفيذية من قبل. والشركة هي متخصّصة بإنتاج الملابس ذات الجودة العالية والسعر المناسب في ذات الوقت لذوي الدّخل المتوسط أو المحدود، وقد اختارت اسمها والّذي معناه – الفجوة – قاصدين بهذا المعنى أنّ سياسة شركتهم تقوم على كسر الفجوة ما بين الملابس الراقية وباقي الناس من غير الأغنياء من الفقراء، مما أدى إلى إنشاء المعنى الحقيقي لهذه الماركة وهو الفجوة بين الأذواق في اللبس





 




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-